رؤيتنا

هيئة عالميّة مستقلة تضمّ نخبة من المفكرين والأكاديميّين المسلمين، تجمع بين الاعتزاز بالتراث الأصيل، والانتباه لنوازل العصر وطبيعته ومستجداته، وتأخذ أحسن ما أنتجه الفكر البشري في العمران، قديما وحديثا، مما لا يصادم كليّات الشرع وأصوله، فالحكمة ضالة المؤمن، وتضيف إليه ما يزيد فيه الرحمة والإبداع والعدل.

رسالتنا

منتدى علمي ثقافي فكري؛ يسعى إلى تجذير وتجديد الفكر الإسلامي في الأمّة، ونقصد التجديد الذي يعيد إحياء المعاني التي قام عليها الرعيل الأوّل من جيل الصفوة؛ بما يمكنها من النهوض حضاريا، والقيام بالشهود الحضاري نحو الناس، واستئناف الدورة الحضارية للأمّة، ووضعها في طريق الريادة والسيادة، والعمل من أجل مستقبل أفضل للأمّة الإسلاميّة، بما ينعكس إيجابا على الأرض؛ عبر المزج بين الدراسات النظرية المعتبرة والخبرات العملية المشهودة، وعلى كافة مستويات الشرائح الاجتماعية والنخب.

أهدافنا

1. إحياء التراث الأصيل، واستخراج ما يحيي في الأمة حيويّتها وفاعليّتها؛ بما يؤدي إلى ربط ماضيها بحاضرها ويمهد السبيل إلى مستقبلها عبر مسارات حضارية تصل ما انقطع وتتقدم به.
2. تعزيز وتنشيط الروابط وروح التواصل بين المفكرين المسلمين لتبادل الأفكار وإثراء الرؤى وبناء المعرفة بما يحقق التواصل بين مختلف الأقطار ويضمن تلاقح الأفكار والجهود.
3. الإسهام في إثراء المكتبة الإسلامية والعالمية بأعمال في الفكر والحضارة الإسلامية.
4. تقديم خرائط طرق، ومعالجات وحلول استراتيجية عمليّة وواقعية للقضايا المصيرية والمشاكل المزمنة في الأمّة.
5. المساهمة في إعداد قيادات فكرية مسلمة تجمع بين الأصالة والمعاصرة.